عجائب الدنيا.. التسع والأربعون

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 أكتوبر, 2016 المشاهدات: 417 التعليقات: لا يوجد تعليقات

حين تحدثت في آخر مقال عن النهر الجوفي (في جزيرة بالاوان) حاولت عدم الدخول في متاهة ما يعرف بـ”أعاجيب الدنيا السبع”..

وهي بالفعل متاهة كون هناك عشرات القوائم التي تندرج حاليا تحت هذا المسمى وتختلف باختلاف المجال، والتاريخ، وتعريف الأعجوبة نفسها.. فهناك مثلا أعاجيب قديمة، وجديدة، وطبيعية، وهندسية، وعلمية، وفلكية.. بل وحتى “سبع أعاجيب” لكل دولة على حدة!

أنا شخصيا أعرف سبع قوائم لسبع أعاجيب مختلفة (إن ضربتها ببعضها تكتشف سر الرقم الموجود في العنوان)..

.. فهناك مثلا:

أعاجيب الدنيا القديمة التي اختارها الأغريق قبل ثلاثة آلاف عام وتضمنت منارة الإسكندرية، ومعبد أرتيمس، وتمثال زيوس، وضريح موسلوس، وتمثال رودس، وحدائق بابل المعلقة، وأهرامات مصر (الوحيدة الباقية حتى اليــوم)!

غير أن الإغريق لم يعرفوا حينها شيئا عن أفريقيا وشرق آسيا وأميركا الجنوبية.. أضف لهذا ظهرت بعدهم أعاجيب لم تدخل ضمن قائمتهم القديمة.. وهكذا ظهرت نسخ جديدة تضمن معظمها سور الصين العظيم، واهرامات المكسيك، ومدينة أنكور الضائعة (في كمبوديا) والبتراء في الأردن، ومدينة البندقية، وتاج محل، ومدينة ماتشوبيتشو في البيرو، وحاجا صوفيا في أسطنبول، والجيش الطيني في الصين.. الخ

وفي عام 2006 نشرت صحيفة USA Today قائمة مختلطة شملت: قصر بوتالا في التيبت، ومدينة القدس القديمة، والقبة الجليدية في القطب الشمالي، والجزر المائية في هاواي، وشبكة الانترنت (كإحدى العجائب التقنية)، وبقايا حضارة المايان في المكسيك، والهجرة السنوية في محمية سرنجيتي في تنزانيا..

ولكن لاحظ أن هذه القوائم (رغم ظهورها في الزمن الحديث) مازالت تهتم بأعاجيب مضى عليها قرون.. لهذا السبب أصدرت نقابة المهندسين المدنيين في أميركا (عام1994) قائمة أعاجيب حديثة تضمنت: قـناة بـنـما (بين المحيطين الأطلسي والهادي) ونفق المانش (بين فرنسا وبريطانيا)، وبرج CN للاتصالات في كندا، وسد إيتايبو بين البرازيل والباراجوي، وجسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو، والسدود الهولندية في بحر الشمال، ومبنى الأمباير ستيت في نيويورك!

ولكن حتى هذه قائمة مضى عليها الآن أكثر من عشرين عاما.. لهذا السبب سأتجرأ شخصيا وأستبدل نفق المانش بــنفق سيكاي في اليابان، وناطحة الأمباير ستيت بـبرج خليفة، وبرج كندا بـسكاي تري في طوكيو، وجسر البوابة الذهبية بجسر أكاشي في اليابان.. كما سأستبدل سد إيتايبـو بقطار سيبيريا العظيم (الذي يربط موسكو ببحر اليابان بطول 9,300 كلم).. في حين سأحتفظ بقناة بنما، وسدود هولندا ضمن القائمة المعاصرة!

.. وقبل المضي قـدما؛ لاحظ معي أن القوائم السابقة تعلقت (حتى الآن) بما صنعه الإنسان قديما وحديثا.. لهذا السبب ظهرت فكرة اختيار سبع أعاجيب طبيعية أو بيئية ليس للإنسان يــد فيها..

ومن هذه القوائم، قائمة الأعاجيب الطبيعية التي نظمتها محطة الــCNN عام 1997 وتضمنت: الخندق العظيم في أريزونا، والحاجز المرجاني شرق استراليا، والميناء الطبيعي لريو دي جانيرو، وجبل أيفرست بارتفاع 8000 متر، وأضواء الشفق في القطب الشمالي، وشلالات فيكتوريا في زيمبابوي، وبركان براكتيون في المكسيك (الذي ظهر فجأة عام1931 )..

وأخيرا؛ هناك (سابعة القوائم) التي ظهرت عام 2011 وصوت لها مئة مليون انسان وتحدثت عنها في آخر مقال وشملت:

شلالات جوازو، وغابات الأمازون، ونهر بالاوان الجوفي، وجبل الطاولة في جنوب أفريقيا، وجزيرة جيو (في كوريا الجنوبية) وجزيرة كومودو (حيث تعيش زواحف الكومودو الضخمة) وخليج هولونج في فـيتنام!

.. إن لم تسنح لك فرصة زيارة إحداها فليس أقـله مشاهدة صورها في الانترنت..

إضافة رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *